تشتمل اللائحة الطويلة للجائزة على كتّاب من تسع دول عربية، تتراوح أعمارهم بين 40 و77 عاماً، وتعالج رواياتهم قضايا متنوعة، من الهجرة وتجربة المنفى واللجوء، إلى العلاقات الإنسانية، سواءً منها العابر أو العميق. كما تستكشف الروايات عالم الطفولة وتجارب التحول من الطفولة إلى النضج، مُظهرةً من خلال ذلك الاضطرابات السياسية المتشعبة وشتى الصراعات الفردية والجماعية. في الروايات نجد السخرية والواقعية السحرية والديستوبيا والرمزية، كما نجد محاولات لاستثمار التراث الشعبي والحكايات الشفاهية من أجل فهم القضايا السياسية والاجتماعية الراهنة.
تسعى شخصيات عديدة في هذه الأعمال إلى تدوين الأحداث التاريخية والحفاظ على التراث الثقافي والتاريخ الأُسَري العائد إلى أزمنة ماضية، إلى جانب الهوس بفعل الإبداع نفسه. ومن المجازات المتكررة في هذه الروايات، صورة الأرشيف الذي يرمز للرقابة وسيطرتها على حياة المواطنين. وثمة نماذج متعددة تبين التوترات المصاغة بحذق بين الحدود المشتركة لكل من التاريخ والقصص والسيرة.
وجرى اختيار اللائحة الطويلة من لجنة تحكيم مكوّنة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب والروائي المغربي محمد الأشعري، وعضوية كل من ريم بسيوني، أكاديمية وروائية مصرية؛ وتيتز روك، أستاذ جامعي ومترجم سويدي؛ وعزيزة الطائي، كاتبة وأكاديمية عُمانية؛ وفضيلة الفاروق، روائية وباحثة وصحافية جزائرية.
وشهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كُتّاب إلى اللائحة الطويلة وصلوا إلى المراحل الأخيرة للجائزة سابقاً، وهم عائشة إبراهيم (اللائحة الطويلة 2020 عن “حرب الغزالة”)؛ أزهر جرجيس (اللائحة الطويلة 2020 عن “النوم في حقل الكرز”)؛ لينا هويان الحسن (اللائحة القصيرة 2015 عن “ألماس ونساء”) والتي شاركت في ندوة الجائزة (ورشة للكتابة الإبداعية)؛ نشوى بن شتوان (اللائحة القصيرة 2017 عن “زرايب العبيد”)؛ ميرال الطحاوي (اللائحة القصيرة 2011 عن “بروكلين هايتس”)؛ أحمد عبد اللطيف (اللائحة الطويلة 2018 عن “حصن التراب”)؛ وناصر عراق (اللائحة القصيرة 2012 عن “العاطل”).
كما شهدت هذه الدورة وصول تسعة كتّاب للمرة الأولى إلى اللائحة الطويلة وهم، الصديق حاج أحمد، مي التلمساني، قاسم توفيق، سوسن جميل حسن، ربيعة ريحان، فاطمة عبد الحميد، أحمد الفخراني، زهران القاسمي، ومحمد الهرادي.
وفي ما يلي عناوين الروايات التي وصلت إلى اللائحة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2023 والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتّاب:
الناشر |
البلد |
الكاتب |
عنوان الرواية |
دار الدواية للنشر والتوزيع |
الجزائر |
||
منشورات المتوسط |
ليبيا |
||
دار الشروق |
مصر |
||
الآن ناشرون وموزعون |
الأردن |
||
دار الرافدين |
العراق |
||
منشورات الربيع |
سوريا |
|
|
دار الآداب
|
سوريا |
||
دار العين
|
المغرب |
||
منشورات تكوين – العراق |
ليبيا |
||
دار العين |
مصر |
||
منشورات ميسكلياني – الإمارات |
السعودية |
|
|
دار العين |
مصر |
||
دار الشروق |
مصر |
||
دار الشروق |
مصر |
||
دار رشم |
عمان |
||
منشورات المتوسط |
المغرب |
وفي إطار تعليقه على اللائحة الطويلة، قال محمد الأشعري، رئيس لجنة التحكيم: “تتميز روايات هذه السنة بحضور واسع للروائيات العربيات وبتنوع كبير في الموضوعات وفي طرائق السرد. وإذا كانت العودة إلى قضايا الوطن العربي، في العراق وسوريا وليبيا ولبنان ومصر وغيرها من الاقطار قد ميزت عدداً هاماً من الروايات المتنافسة، فإن عدداً آخر اتجه إلى جذور هذه الأحداث في التاريخ والدولة والمجتمع والثقافة، لذلك وجدنا بعضاً من المواضيع تفرض نفسها في هذه الاعمال، كموضوع الهجرة والطفولة والعائلة والحريات وعلاقات السلطة بالمجتمع، كما وجدنا عدداً من الروايات تنصرف إلى المخزون التراثي والأسطوري وتنسج منه عوالم تعبر بشكل أو آخر عن حياتنا الآن، الممكنة أو المستحيلة. من جانب آخر، تعددت أساليب الكتابة، حيث اشتملت على تقنيات التحقيق الصحفي، التسجيل السينمائي، والحكي التراثي كما توسلت بالسخرية والتأمل واللغة الشعرية”.
“المدن”