السلفيّة في دير الزور.. جذورها وتجلياتها

مناف الحمد

ملخص تنفيذي

يبدأ البحث بعرض الملامح العامة للمنطقة المدروسة، ثم ينتقل إلى أول تجلّ من تجليات السلفية في دير الزور في بدايات القرن الماضي، وهو امتداد للسلفية الإصلاحية في سورية وحامل لأبرز سماتها، وفي الوقت نفسه، كان متسمًا بطابعه الخاص الذي طبعه به رائدا هذا التجلي السلفي: محمد سعيد العَرفي، ومحمود مشوّح.

ولأن السلفيّة قد عانت تحوّلًا إلى شكل آخر، بعد تراجع السلفية الإصلاحية في سورية عمومًا وفي المنطقة المدروسة بشكل خاص، فإن البحث يسعى لتتبّع سمات هذا التحول وتجلياته في المنطقة المدروسة، وصولًا إلى الشكل الذي اتخذه في عقد التسعينيات من القرن الماضي.

وقد حاول البحث أن يعقد مقارنة كاشفة للفروق بين السلفية في بدء ظهورها في بعض مناطق المحافظة، وبين تجليها اللاحق في السلفية التقليدية، وهي مقارنة كشفت نكوصًا، من حيث مكانة رموزها العلمية ومن حيث وزنهم الاجتماعي، وهو ما يتساوق مع انحدار عانته المنطقة على الأصعدة المختلفة في ظل أنظمة الاستبداد المتعاقبة.

يحاول البحث أن يستكشف علل ظهور الفكر السلفي الجهادي في عقد الألفين، وما تلاه من ظهور الفصائل السلفية الجهادية خلال الثورة، في محاولةٍ غايتها الكشف عن علل تمهيد السلفية التقليدية للسلفية الجهادية.

انتهى البحث بخاتمة خلصت إلى نتائج، من أهمّها أن السلفية كظاهرة مثلّت مسارًا منحدرًا عبر الفترة الزمنية التي سلّطت عليها الدراسة الضوء، وهي فترة تمتد قرابة القرن، انطلاقًا من نشوء السلفية الإصلاحية، مرورًا بالتقليدية التي كرّست هذا الانحدار، وصولًا إلى السلفية الجهادية التي مهّدت لها التقليدية. وهو تمهيد ساهمت فيه مشتركات تاريخية وبنيوية بين السلفيتين. ولم يكن هذا المسار النكوصي الذي اتخذته الظاهرة منفصلًا عن سياق تاريخي، مثّل الاستبداد السياسي أهمّ مكوناته، بما مارسه من إهمال للمنطقة، وتكريس لحالة الجدب الفكري، وعدم الاشتغال على نقل مجتمعاتها إلى حالة مدنية أرقى بتجاوز جدلي لطابعها القبلي. وقد تجاور هذا الاستبداد مع خطاب غربيّ مُصرّ على تكريس ثنائيات تجوهر الآخر المختلف وساهم في استعدائه.

يمكنكم قراءة البحث كاملًا والاطلاع على كافة التفاصيل بشكل موسع من خلال الضغط على علامة التحميل أدناه:   

Next Post

اترك رد

منتدى الرأي للحوار الديمقراطي (يوتيوب)

مارس 2024
س د ن ث أرب خ ج
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031  

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist