• الرئيسية
  • رأي الرأي
  • سياسة
    • سورية
    • العرب
    • العالم
  • مقالات
  • تحليلات ودراسات
  • حوارات
  • ترجمات
  • ثقافة وفكر
  • منتدى الرأي
الجمعة, يونيو 26, 2026
موقع الرأي
  • Login
  • الرئيسية
  • رأي الرأي
    عن القَتَلة وخطاب الكراهية وتدوير الشبّيحة

    عن القَتَلة وخطاب الكراهية وتدوير الشبّيحة

  • سياسة
    • سورية
    • العرب
    • العالم
  • مقالات
    أحمد الشرع لا يطارد لبنان بل يطارد ظل حافظ الأسد

    أحمد الشرع لا يطارد لبنان بل يطارد ظل حافظ الأسد

    جليلي وقاليباف وبينهما بزشكيان

    موقف سوريا بين الصلح والمصالحة

    مذكّرة تفاهم تذكّر بألفيّة ابن مالك

    مذكّرة تفاهم تذكّر بألفيّة ابن مالك

    احذر الحكم على ترمب عندما يتحدث علنا.. وإليك تجربتي معه

    احذر الحكم على ترمب عندما يتحدث علنا.. وإليك تجربتي معه

  • تحليلات ودراسات
    سوريا ولبنان… ثلاثة سيناريوهات لنزع سلاح “حزب الله”

    سوريا ولبنان… ثلاثة سيناريوهات لنزع سلاح “حزب الله”

    سكة الحجاز الجديدة: طموحٌ تركي لإعادة رَسم خرائط الرَبط الإقليمي

    سكة الحجاز الجديدة: طموحٌ تركي لإعادة رَسم خرائط الرَبط الإقليمي

    أشباح الوصاية السورية… هل يوقظها الشرع في لبنان؟

    أشباح الوصاية السورية… هل يوقظها الشرع في لبنان؟

    انتصار إيران أفدح ثمنا مما يبدو

    انتصار إيران أفدح ثمنا مما يبدو

  • حوارات
    “مناخ الحريات الحالي يؤسس لحياة سياسية في سوريا”.. حوار مع جورج صبرة

    “مناخ الحريات الحالي يؤسس لحياة سياسية في سوريا”.. حوار مع جورج صبرة

    حوار مع زياد ماجد: ما بعد الثورة والمقاومة والحرب

    حوار مع زياد ماجد: ما بعد الثورة والمقاومة والحرب

    سورية تنأى بنفسها عن الحرب الإيرانية

    سورية تنأى بنفسها عن الحرب الإيرانية

    “القيصر” السوري فريد المذهان لـ “المجلة”: بصمة الأسد كانت على كل صورة… وهكذا التقيت نورالدين الأتاسي في سجن المزة

    “القيصر” السوري فريد المذهان لـ “المجلة”: بصمة الأسد كانت على كل صورة… وهكذا التقيت نورالدين الأتاسي في سجن المزة

  • ترجمات
    ميناء “نيوم” بديلاً لمضيق هرمز؟

    ميناء “نيوم” بديلاً لمضيق هرمز؟

    ظريف: المقال الذي رشحه للإعدام..

    ظريف: المقال الذي رشحه للإعدام..

    جيمس جيفري: الشرق الأوسط ليس المركز للمصالح الأميركية..

    جيمس جيفري: الشرق الأوسط ليس المركز للمصالح الأميركية..

    لماذا لن تتدخّل سوريا في لبنان؟

    لماذا لن تتدخّل سوريا في لبنان؟

  • ثقافة وفكر
    • All
    • خواطر سوريّة
    قاسم الخوجة… من دير الزور إلى سجادة “كان” الحمراء

    قاسم الخوجة… من دير الزور إلى سجادة “كان” الحمراء

    في الثورة الثقافية: مناقشة لتصوّر عبد الله العروي «أن نتغيّر نحن»

    في الثورة الثقافية: مناقشة لتصوّر عبد الله العروي «أن نتغيّر نحن»

    العنف كعالَم  –  ماذا نفعل به، وماذا يفعل بنا؟

    العنف كعالَم – ماذا نفعل به، وماذا يفعل بنا؟

    وصفة سحرية لصناعة القارئ الكسول!

    وصفة سحرية لصناعة القارئ الكسول!

  • منتدى الرأي
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • رأي الرأي
    عن القَتَلة وخطاب الكراهية وتدوير الشبّيحة

    عن القَتَلة وخطاب الكراهية وتدوير الشبّيحة

  • سياسة
    • سورية
    • العرب
    • العالم
  • مقالات
    أحمد الشرع لا يطارد لبنان بل يطارد ظل حافظ الأسد

    أحمد الشرع لا يطارد لبنان بل يطارد ظل حافظ الأسد

    جليلي وقاليباف وبينهما بزشكيان

    موقف سوريا بين الصلح والمصالحة

    مذكّرة تفاهم تذكّر بألفيّة ابن مالك

    مذكّرة تفاهم تذكّر بألفيّة ابن مالك

    احذر الحكم على ترمب عندما يتحدث علنا.. وإليك تجربتي معه

    احذر الحكم على ترمب عندما يتحدث علنا.. وإليك تجربتي معه

  • تحليلات ودراسات
    سوريا ولبنان… ثلاثة سيناريوهات لنزع سلاح “حزب الله”

    سوريا ولبنان… ثلاثة سيناريوهات لنزع سلاح “حزب الله”

    سكة الحجاز الجديدة: طموحٌ تركي لإعادة رَسم خرائط الرَبط الإقليمي

    سكة الحجاز الجديدة: طموحٌ تركي لإعادة رَسم خرائط الرَبط الإقليمي

    أشباح الوصاية السورية… هل يوقظها الشرع في لبنان؟

    أشباح الوصاية السورية… هل يوقظها الشرع في لبنان؟

    انتصار إيران أفدح ثمنا مما يبدو

    انتصار إيران أفدح ثمنا مما يبدو

  • حوارات
    “مناخ الحريات الحالي يؤسس لحياة سياسية في سوريا”.. حوار مع جورج صبرة

    “مناخ الحريات الحالي يؤسس لحياة سياسية في سوريا”.. حوار مع جورج صبرة

    حوار مع زياد ماجد: ما بعد الثورة والمقاومة والحرب

    حوار مع زياد ماجد: ما بعد الثورة والمقاومة والحرب

    سورية تنأى بنفسها عن الحرب الإيرانية

    سورية تنأى بنفسها عن الحرب الإيرانية

    “القيصر” السوري فريد المذهان لـ “المجلة”: بصمة الأسد كانت على كل صورة… وهكذا التقيت نورالدين الأتاسي في سجن المزة

    “القيصر” السوري فريد المذهان لـ “المجلة”: بصمة الأسد كانت على كل صورة… وهكذا التقيت نورالدين الأتاسي في سجن المزة

  • ترجمات
    ميناء “نيوم” بديلاً لمضيق هرمز؟

    ميناء “نيوم” بديلاً لمضيق هرمز؟

    ظريف: المقال الذي رشحه للإعدام..

    ظريف: المقال الذي رشحه للإعدام..

    جيمس جيفري: الشرق الأوسط ليس المركز للمصالح الأميركية..

    جيمس جيفري: الشرق الأوسط ليس المركز للمصالح الأميركية..

    لماذا لن تتدخّل سوريا في لبنان؟

    لماذا لن تتدخّل سوريا في لبنان؟

  • ثقافة وفكر
    • All
    • خواطر سوريّة
    قاسم الخوجة… من دير الزور إلى سجادة “كان” الحمراء

    قاسم الخوجة… من دير الزور إلى سجادة “كان” الحمراء

    في الثورة الثقافية: مناقشة لتصوّر عبد الله العروي «أن نتغيّر نحن»

    في الثورة الثقافية: مناقشة لتصوّر عبد الله العروي «أن نتغيّر نحن»

    العنف كعالَم  –  ماذا نفعل به، وماذا يفعل بنا؟

    العنف كعالَم – ماذا نفعل به، وماذا يفعل بنا؟

    وصفة سحرية لصناعة القارئ الكسول!

    وصفة سحرية لصناعة القارئ الكسول!

  • منتدى الرأي
No Result
View All Result
موقع الرأي
No Result
View All Result

العميلات المزدوجات

د. ابتهال الخطيب

03/02/2023
A A
العميلات المزدوجات
2.8k
VIEWS
Share on FacebookShare on Twitterموضوع هام من موقع الرأيمقال هام من موقع الرأي

انتهيت في المقال الماضي لعدد من الأسئلة تحديداً حول معضلة نموذج ياسمين عز، سواء أكانت أنثى بعقل ذكوري أم مأجورة، كما يدعي كثيرون، ومجندة لخلق لغط في القناة كردّ فعل تجاه مذيعة أخرى لتحقيق مشاهدات أعلى، حيث تدور الأسئلة حول أن كيف يجب أن ننظر لامرأة مثل عز؟ كيف نتعامل مع حقيقة أنها تعيش بنَفَس وعقل ذكوريين؟ هل نحتويها؟ هل نلفظها؟ هل نعتبرها مشاركة في الجريمة تستحق الهجوم والمعاقبة كما هو مبين من رد الفعل السائد، أم نعتبرها ضحية يجب أن نحاول إنقاذها؟
لو سلمنا أن ياسمين عز تحمل قناعات ذكورية خالصة، فهي ليست خارج طابور طويل وغليظ من النساء اللواتي يؤمن بتدني جنسهن في الواقع، والمقتنعات تماماً بكل التنميط المتهمة به أنوثتهن، وبالتالي بكل التبعات العنيفة لهذا التنميط. من منا لم تسمع من البعض من بنات جنسها أننا نحن النساء عاطفيات ولا نحكِّم عقولنا، أننا نعشق التسوق ولا هم لنا سوى صرف أموال الرجال، أننا مصدر الإغراء ومؤثرات الزلل، حتى أن لغتنا الأنثوية التي نتداولها بيننها دوماً ما كانت مليئة بجمل مثل: فلانة سرقت فلاناً من زوجته، فلانة عنيدة طويلة اللسان وتستحق الضرب، فلانة جريئة و»مائعة ومالهاش كبير» حيث الكبير دائماً هو ذكر العائلة الذي يفترض به أن يحكم نساءها. ليست عز فعلياً بمعزل عن مجتمع ضخم مريض من النساء اللواتي برمجهن المجتمع ليعتقد بتدني أنفسهن وجنسهن، وبأنهن يحتجن المراقبة ويستدعين العقوبة، بأنهن خلقن سنداً مثل الحصى الصغير الذي يستند إليه الزير الكبير ليعتدل ويظهر. من هؤلاء النساء من يؤمنّ بالمنظومة تماماً ويعتقدن أن دخول الجنة في الانصياع لها، ومنهن من ترضخ لفكرة «إذا لم تستطع هزيمتهم فانضم إليهم» لتحاول تحقيق شيء من النجاح والمحافظة على شيء من المصلحة من خلال مراوغة هذا النظام والعمل تحت مظلته، ومنهن من «تعافر» مع المنظومة نفسياً فتنصاع لتنجو، ومنهن من تقاوم بين الفترة والأخرى فترتسم المقاومة احمراراً على شفتيها أو اسوداداً حول عينيها أو زرقة متفرقة على أنحاء جسدها. كيف يمكن لنا أن نقسو على هؤلاء النساء المعذبات؟
ولو أن ياسمن عز مأجورة لتحصد المشاهدات، لتصنع ضجة في القناة وتنعش المؤسسة التي تعمل بها، أليست هذه منظومة اقتصادية ذكورية هي منصاعة ومستعبدة منها؟ أليست هي هنا مجرد أداة جميلة الشكل يستخدمها الأقوياء لصنع المال؟ أليست هذه إحدى أقدم وسائل استخدام واستعباد المرأة؟ وألا تعتبر ياسمين عز هنا ضحية كذلك؟
أتصور أن كل أنثى منا ستميل لاحتواء ياسمين عز، لاعتبارها ضحية ولمحاولة انتشالها من النظام الذي نراه أمام أعيننا يأكل عقلها وكرامتها مستخدماً إياها كسلاح ضد نفسها، ذلك أننا جميعاً كنساء شهدنا أنماطاً مماثلة من النساء المغرر بهن، سواء بالبرمجة أو التهديد أو الإغراء المادي، ليس فقط للانصياع بل وللانقلاب على أنفسهن، للتحول إلى عميلات مزدوجات، يعتقدن ويؤكدن أنهن يعملن من أجل مصلحة النساء، في حين أنهن يخدمن مصالح المنظمات الذكورية البحتة.
ولكن، ورغم كل ما أحكي عنه حول التعاضد، لا بد أن هناك حالات لا رجاء منها فكرياً، حالات تخطت نقطة اللاعودة وأخلصت في خدمة الفكر الذكوري الذي يعذب ويهين ويقتل النساء حد الخروج النفسي التام من العقلية والفكرة والشعور الأنثويين، حد التصلد التام تجاه عذابات بنات جنسهن، فما هو الموقف من هؤلاء؟ هل نقذف بهن في فم الأسد؟ هل نتركهن ملقيات على أرض معركة الحياة؟ هل نعاديهن ونحن نراهن يحتقرن أنفسهن ويكرهن جنسهن ويمعن في إيذاء أجسادهن وأرواحهن؟ هل نعتبرهن الآن في مخيم العدو تماماً؟ عسيرة جداً هي الفكرة ومضطربة أخلاقياً ومقلقة نفسياً ومعذبة ضميرياً، حتى إنني دخولاً في المقال الثالث غير قادرة بعد على حسم رأي فيها، ذلك أنه رغم كل الغضب تجاه هذه النوعية من النساء، ألا يبدو التخلي أكثر قسوة من كل ما ارتكبن وقد يرتكبن؟ حقيقة، لست أدري، وأنتظر رأي القارئات، وربما القراء كذلك.

“القدس العربي”

شارك هذا الموضوع:

  • المشاركة على X (فتح في نافذة جديدة) X
  • شارك على فيس بوك (فتح في نافذة جديدة) فيس بوك
  • اطبع (فتح في نافذة جديدة) طباعة

معجب بهذه:

إعجاب جاري التحميل…
Share322Tweet202SendShare
Previous Post

سوريا وملف المخدرات!

Next Post

“فاغنر” تتمدّد

Next Post
“فاغنر” تتمدّد

"فاغنر" تتمدّد

من المسؤول عن تجويع الشعوب: الدولار أم الأنظمة؟

من المسؤول عن تجويع الشعوب: الدولار أم الأنظمة؟

حكاية توأم منفصل متصل: مصر وتونس

حكاية توأم منفصل متصل: مصر وتونس

خيام النازحين في مهب العاصفة شمال إدلب

خيام النازحين في مهب العاصفة شمال إدلب

الصراع على «الشام»: لماذا تستمر المشاجرات عند «باب الحارة»؟

الصراع على «الشام»: لماذا تستمر المشاجرات عند «باب الحارة»؟

اترك ردإلغاء الرد

منتدى الرأي للحوار الديمقراطي (يوتيوب)

https://youtu.be/twYsSx-g8Dw?si=vZJXai8QiH5Xx9Ug
يونيو 2026
س د ن ث أرب خ ج
 12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930  
« مايو    
  • الأرشيف
  • الرئيسية
المقالات المنشورة ضمن موقع الرأي لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع الا تلك التي تصدرها هيئة التحرير

© 2003 - 2021 - موقع الرأي

Welcome Back!

Login to your account below

Forgotten Password?

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Log In

Add New Playlist

No Result
View All Result
  • الأرشيف
  • الرئيسية

© 2003 - 2021 - موقع الرأي

%d