مجرد ذكر مصطلحي «العصر الأموي» و»العصر العباسي» تتداعى لذهن القارئ سلسلة لا متناهية من الإنجازات والإخفاقات والفتوحات والهزائم. وفي خضم كل هذا، تلح على الأذهان شخصيات لم يستطع التاريخ بعنفه وقسوته أن يطمس صفحاتهم الزاهرة؛ نظرا لما أسدوه من تقدم مذهل في العلوم والفنون والآداب، ولا يزال تأثيرهم واضحا حتى يومنا هذا، ولا يزال أيضا العلماء والأدباء والمفكرون يدينون لهم بكل الفضل.
وبنظرة ولو خاطفة لهاتين الحقبتين الزاهرتين، يلاحظ أنهما أشبه بدفعة من الخيال، الذي قرر أن يهبط من ممالك العدمية والهلوسة إلى أرض الواقع ليحقق ما لا يستطيع العقل استيعاب حدوثه في فترة زمنية يمكن اعتبارها ـ في القياس التاريخي ـ وجيزة وملغزة بالنسبة لظروف تشأتهما. وبالتمعُّن بعين فنّية في ما حدث في هذين العصرين، يلاحظ أنه من الواجب نزعهما من الأطر التاريخية الجامدة، ونقلهما إلى واقع سحري، الخيال جنباته، وأرض الواقع كيانه.
ولذا، يجدر تفسير العصرين الأموي والعباسي على أساس أسلوب الواقعية السحرية Magical Realism الذي يضفي ملامح سحرية إلى تفاصيل حياة واقعية؛ تماما كما يحدث في قصة «علاء الدين والمصباح السحري». والواقعية السحرية يمكن تعريفها ببساطة أنها ضرب من الأساليب الفنية والأدبية، التي ترسم رؤية واقعية للعالم الذي يحيا فيه بشر مألوفون، لكنها في الوقت نفسه تضفي عناصر سحرية لهذا الواقع، التي من شأنها طمس جميع الخطوط التي تفصل بين الواقع والخيال.
وقد تلقَّفت الأعمال الأدبية والعروض الواقعية ذلك الأسلوب حتى تضفي حياة وأبعادا جديدة للعمل الفني. والأعمال الفنية والأدبية التي تعتنق الواقعية السحرية أسلوبا، يجب عدم تصنيفها على أساس أنها أعمال فانتازية؛ لأنها تقدّم أعمالا تهتم بإبراز قدر كبير من التفاصيل الواقعية، لكنها تضفي عليها عناصر سحرية لإثبات وجهة نظر معينة حول الواقع. وعلى النقيض، فالأعمال الفانتازية تهتم بفصل القصص الخيالية عن الواقع. وعلى هذا، يجب اعتبار الواقعية السحرية عملية لدمج عناصر وتفاصيل واقعية، وأخرى خيالية لإنتاج لون كتابي يحتوي على أفكار ومضامين أكثر شمولية تفوق كلا من الواقع والخيال. ويجب الأخذ في الاعتبار أن ذاك الأسلوب الأدبي هو في الأساس وصفي وليس نقديا، قواعده يجب تطبيقها بشكل صارم. وطبقًا لتعريف ماثيو ستريتشر Matthew Stretcher (1999) فإن الواقعية السحرية هي «ما يحدث عند غزو بيئة شديدة التفصيل والواقعية بشيء شديد الغرابة لا يمكن تصديقه». ولهذا، فإن المعاملات الناجمة من تفاعل شيء عادي بآخر غير عادي يجعل منها مرآة لواقع يكون فيه الخيال جزءا أصيلا من الحياة اليومية. وتمزج غالبا الواقعية السحرية التاريخ بالخيال؛ حيثما تجد التفاصيل وكذلك الأحداث التي تبدو وكأنها خيالية عند التدقيق فيها مرة أخرى. وسجل ذاك الأسلوب الأدبي أول ظهور له عام 1925 وكان يسمى حينها بالواقع السحريMagic Realism – من خلال الناقد الفني الألماني فرانتز روه Franz Roh في كتابه «بعد التعبيرية الواقعية السحرية» التي كان يصف فيه «اللون الجديد من الموضوعية»؛ وهو أسلوب في الرسم كان شائعا حينذاك في ألمانيا، والذي ظهر كتيار بديل للرومانسية التعبيرية. وغرض فرانتز روه من استخدام مصطلح «الواقع السحري» هو التوكيد على أنه قد يظهر في عالم الواقع أشياء سحرية وفانتازية وغريبة على الرغم من كونها معتادة إن أمعن الشخص في النظر إليها؛ أي أن الواقع ذاته تحدث فيه أشياء غريبة لا يصدقها عقل واع، ولاكتشاف ذلك يجب التمعن فقط في حقيقة الأشياء.
أمَّا الدولة العبَّاسية في عصورها الثلاثة فهي واقع سحري في كل المقاييس؛ فانتزاعها السلطة من الأمويين وطريقة إرساء قواعد دولتها على أسس متينة تخالف أي تعاليم وتوقَّعات، فرض هيبتها على الجميع. وبحد السيف، تم قمع الاحتجاجات والراغبين في زعزعة أركان الدولة.
ولعل من أبرز الأحداث التي جعلت من الدولة الأموية واقعا سحريا، قيامها على أنقاض الخلافة الراشدة وانفتاحها على دول أخرى مجاورة. ولم يمر وقت طويل حتى أصبحت الدولة الأموبة لا تماري فقط تقدم وحضارة تلك الدول، بل تتفوَّق عليها. وبمجاورة نشأة الدولة الأموية بإنجازها الثقافي والحضاري، الذي تم بناؤه في وقت شديد الإيجاز، يلاحظ أن ما حدث هو ضرب من ضروب السحر، الذي مسَّ أرباب بيئة صحراوية قفر، وجعل منهم سادة يتوافر لديهم السلطان والهيبة، وعلى رأس أولوياتهم كان التقدم العلمي والازدهار الثقافي والحضاري، وكأن الجني خادم مصباح علاء الدين قد حقق كل هذا تحت رغبة من يملك المصباح.
أمَّا الدولة العبَّاسية في عصورها الثلاثة فهي واقع سحري في كل المقاييس؛ فانتزاعها السلطة من الأمويين وطريقة إرساء قواعد دولتها على أسس متينة تخالف أي تعاليم وتوقَّعات، فرض هيبتها على الجميع. وبحد السيف، تم قمع الاحتجاجات والراغبين في زعزعة أركان الدولة. أمَّا المتمردون، فتم التمثيل بهم وجعلهم عبرة حتى لا يقوى أحدهم على الخروج على الحاكم وزرع بذور القلاقل. وبناء على ذلك، ظهر «العباس» وكأنه مزيج عصري لكل من الزعيم النازي أدولف هتلر والزعيم الشيوعي جوزيف ستالين، وكأن واقعه قد قفز من الماضي وانفتح على أدوات الحكم في العصر الحديث. وكما كان الوضع بالنسبة لأدولف هتلر، فقد اهتم العباسيون على مدار عصورهم بالآلة الإعلامية، وعرفوا أهميتها في بناء دولة ثابتة الأركان، واستخدموها في شحذ همم الشعب، وترهيبهم عندما يقتضي الأمر، خاصة عندما تحتد النزعات الشعبوية.
وأسرع آلة إعلامية في ذاك العصر كانت الشعر؛ لكونه الأكثر تأثيرا وقربا من مزاج الشعوب المختلفة الأجناس والأعراق، داخل الدولة العباسية. ولهذا السبب، تصدَّر الشعراء المشهد الأدبي والسياسي، وكانت لهم حظوة كبرى لدى الحكَّام، وكان يتسارع أبناء الشعب في تعلُّم الشعر وإتقانه لعله يصير لهم طوق النجاة من الفقر ووسيلة ناجعة للشهرة.
وبوضع الشعراء والأدباء في إطار إعلامي حديث، يلاحظ أن توظيفهم في هذا الشكل يضاهي ما فعله أدولف هتلر عندما قام بتوظيف السياسي المحنَّك يوزيف جوبلز Joseph Geobbels مستشارا إعلاميا له، والذي نجح في تقريب طوائف الشعب من هتلر وزيَّن اتباعهم لخطاه، بل نجح في إرهاب الدول الغربية التي يقوم بغزوها، ونشر ما يرغب من أفكار من شأنها أن تجعل ميزان الحرب يميل لصالحه. وبالقفز زمنيا بدور الشعراء في العصر العباسي لتقريب فكرهم للأجيال المعاصرة، يمكن ملاحظة أن الشعر والشعراء كانوا بمثابة اللجان الإلكترونية في عصرنا المرقمن.
قراءة العصر الأموي والعباسي في إطار تاريخي جامد هو قولبة مجحفة قد تفضي إلى الزهد في تقصّي أخبار أعلام ذاك الزمان؛ فهذان العصران كانا بمثابة واقع سحري له القدرة على التنقل عبر الأزمنة بحريَّة بالغة لنشر أفكار وعلوم لا تزال مرجعا مهما لا يمكن إغفاله أو حتى طمسه.
كاتبة مصرية
“القدس العربي”